هام جدا : أنواع غشاء البكارة ( ثقافة جنسية )

غشاء البكارة و أنواعه
بعد أن قراءتك لموضوع غشاء البكارة و تصحيح الأخطاء الشائعة بيننا نحن العرب حول ظاهرة ربط عذرية البنت ب قطرات دم في ليلة الزفاف , يمكنك الآن التعرف إلى أنواع غشاء البكارة فهو ليس بنوع واحد كما ذكرنا سابقا بل هو أنواع  وهذا دليل على جهل البعض منا ونذكرها فيما يلي : 
 يختلف غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى، من حيث نوع وكمية الدماء التي تنزل عند فضه، ويوجد سبعة أنواع لغشاء البكارة هي:

‎"الحلقى، المطاطي، الهلالي، الغربالي، الهدبي، الفستوني، الحاجزي"،

نبدأ أولا بالغشاء الحاجزي وهو النوع الذي ينتج عنه نزيف ملحوظ، هذا النزيف يحدث فقط في حوالي 14.5%من الفتيات، ولا يعتبر نزيفًا بمعنى تدفق الدماء الغزيرة كما تظن بعض الفتيات، ولكنه فقط يكون مرئيًا كدم أحمر لا يشبه دم الدورة الشهرية، كما أنه يكون “أكثر سيولة” من دم الدورة الشهرية.

أما بالنسبة للغشاء المطاطي، فإنه يحدث فتحة ليست بالصغيرة، تسمح بحدوث الجماع وانتهائه دون أن يحدث قطع في نسيج الغشاء ذاته، ولا ينفض إلا مع الولادة الطبيعية، أما اذا حدثت ولادة قيصرية فإن الغشاء لا يحدث له أي شيء ويبقى كما هو دون خروج الدم.

‎ أما الآن نأتي إلى النوع الحلقي والهلالي فهما متشابهان، حيث يحدث قطع تدريجي في الغشاء مع تكرار مرات الجماع، وبذلك يحدث خروج لبعض نقاط الدم القليلة، ويكون ذلك في أغلب الأحيان تدريجيًا حيث إن ذلك يتم بشكل متكرر عبر مرات الجماع الأولى المتتالية، حتى يتم استقرار وضع النسيج الخاص بالغشاء على الوضع النهائي له.

‎أما الغشاء الغربالي، فهو عبارة عن نسيج شبه كامل، وهذا النوع ينتج عنه بعض نقاط من الدم الأحمر قليل اللزوجة، ويحدث فض  الغشاء مع أول عملية جماع .

‎ونصف أخيرا النوعين الهدبي، والفستوني بأنهما يتشابهان من حيث الشكل والتركيب، ولذلك فإن فض هذين النوعين يكون عادة مع اللقاءات الجنسية المتكررة، أي أنه ليس من الضروري أن يفض ذلك الغشاء منذ اللقاء الجنسي الأول، ويفرز نقاط دم قليلة جدًا، وأحيانا كثيرة يتم فقدانها في القناة المهبلية ذاتها أثناء استمرار الجماع، بحيث تظهر كإفرازات مكونة في اليوم التالي للجماع، وأحياناً يمر إفرازها مرور الكرام دون ملاحظة أي شيء، ويظل العروسان معتقدين أن العروس لم تنزل دمًا.

كما أن هناك بعض الفتيات اللتان تولدن بدون غشاء بكارة فيعتقد زوجها أنها ليست عذراء مع العلم على أنها لم تلمس قَطُّ من قبل مما يجعلها مطلقة ليلة زفافها وللأسف هذا وافعنا المؤساوي . 

نرجوا منكم مشاركة الموضوع لتعم الفائدة 

كلمات مفتاحية : 
أنواع غشاء البكارة
أسباب عدم خروج الدم عند الجماع 
غشاء البكارة و أنواعه
شاركهــا على فايسبوك