أشياء سوف تندم عليها مع تقدمك في العمر

أشياء سوف تندم عليها, شؤون اجتماعية, ثقف نفسك, التقدم في السن, حياة اسرية
ما هي الأشياء التي يمكن أن تندم عليها؟ لماذا و هل أنت ممن يضيعون شبابهم؟
نود مشاركتكم اليوم موضوع عن أكثر الأشياء شيوعاً و التي يندم عليها الكبار عند استرجاعهم لحياتهم و ذكرياتهم فيها وغالباً ما يزيد الشعور بهذه الأشياء مع مرور الوقت و في مراحل مختلفة من حياة كل شخص.
عدم العبادة بما فيه الكفاية:
لا يعلم الإنسان آخرته و لا يقترب الإنسان من آخرته بعلمه لكنه غالباً ما يشعر الانسان بتقصيره في الدنيا تجاه الله سبحانه و تعالى. لذلك يجب عليك أن تقوم بعمل ما يحفظ آخرتك في دنياك من خير و صلاة و فرائض و تلاوة للقرآن و عبادة حتى لا تندم على ذلك عند الكبر، إن الله غفور رحيم.

عدم تعلم لغة أخرى:
سوف تركل نفسك عندما تدرك أنه كانت لديك الفرصة لتعلم لغة أخرى استغرق ثلاث سنوات من اللغة في المدرسة الثانوية وتذكر أيا من ذلك.
البقاء في علاقة سيئة:
لا أحد من أولئك الذي كانت لديهم علاقة سيئة في حياتهم لا يندمون على عدم تسريع تلك الفترة التي احتاجها للخروج من علاقة سيئة ما.
الخوف من فعل أشياء تود أن تفعلها:
غالباً ما ينظر الكثير الى الوراء و يسألون أنفسهم مما كانوا خائفين في حياتهم.
عدم السفر عندما اتيحت الفرصة:
غالباً ما يصبح السفر يصبح أكثر صعوبة مع مرور الوقت، خصوصاً إن أصبح لديك عائلة حيث تحتاج للكثير من التكاليف الإضافية لترتيب ذلك و بالتالي تتراجع أولوية السفر لديك.

الفشل في جعل اللياقة البدنية أولوية:
هناك الكثير من الشباب ممن يقضون ذروة طاقاتهم البدنية على الأريكة أو خلف شاشة الكمبيوتر مما سيجعلهم نادمين على عدم استثمار هذه الطاقة البدنية بشكل أفضل.
عدم التخلي عن وظيفة سيئة:
كلنا نعلم بأنه عليك دفع الفواتير و كسب العيش من خلال العمل، لكنك ان لم تعمل على تحسين وضعك المادي لتتوصل الى الاستقرار المادي فانك غالباً ما ستندم على ذلك.
عدم تقديم أفضل ما لديك أثناء فترة الدراسة:
جميعنا نتعلم مع مرور الوقت أهمية الدراسة بتحديد المكان الذي يمكننا الوصول اليه في الحياة.
عدم ادراك جمالك و جمالية شخصيتك الخاصة:
هناك الكثير ممن يقضون شبابهم ذكوراً و اناثاً غير راضين عن الطريقة التي ينظرون فيها بالمجتمع. و لكن الحقيقة هي أن كل شخص جميل بشخصيته و طريقته الخاصة و غالبا ما يتم اكتشاف ذلك مع مرور الوقت، فلا تنتظروا حلول هذا اليوم لتحبون أنفسكم كما أنتم.
الخوف من قول كلمة أحبك:
مع مرور الوقت لن تهتم ان كنت شخصاً محبوباً في حياتك بقدر ما ستهتم باذا كنت قد عبرت عن حبّك أم لا.

عدم الاستماع لنصائح والديك:
لا تريد أن تسمع ذلك عندما كنت شابا، لكن ربما كانت هذه أكثر الأشياء التي يندم عليها الكبار شيوعاً حيث يتمنى الكثير لو أنهم قد سمعوا لنصيحة والديهم.
الاهتمام بآراء الغير أكثر من اللازم:
في حلول ٢٠ عاماً فلن تهتم لأي من هؤلاء الناس التي كنت قلقاً منهم اليوم.
عدم التحرك بسرعة كافية:
غالباً ما يصبح الكبار أكثر تقديراً للوقت ممن يصغرهم عمراً بسبب اكتسابهم لفكرة أهمية الوقت و تمنيهم لاستخدامه بشكل أفضل و عدم الانتظار أو البطء باتخاذ القرارات.
عدم الوقوف للدفاع عن نفسك:
الكبار في العمر غالباً ما لا يقبلون بالاهانة أو الهجوم من أي شخص و ربما كانت تلك إشارة الى تمنيهم بعدم الدفاع عن أنفسهم أو الوقوف لنفسهم بفترات معينة من حياتهم.
عدم سؤال والديك و أجدادك الكثير من الأسئلة:
يفتقد الكثير لفرصة طرح الأسئلة الخاصة بهم على أجدادهم وواديهم قبل فراقهم في الحياة، لذا لا تكن من هؤلاء الأشخاص حتى لا يأكلك الندم يوماً.

العمل أكثر من اللازم:
أيضاً يعتبر من أكثر الأشياء التي يندم عليها الناس عند الكبر شيوعاً. و ذلك ببساطة بسبب تقديرهم المتزايد لأهمية الوقت حيث يتمنى الكثير قضائهم لوقت أكبر مع أفراد عائلاتهم و من يحبّون.
عدم العناية بصحتك و أسنانك:
الصحة هي عامود الحياة و أهم شيء يملكه الإنسان في هذه الدنيا. وذلك يتضمن فرشاة الأسنان و الخيط و المسواك و الحصول على فحوصات لأسنانك بشكل منتظم. كل هذه سوف تبدو سهلة عندما يصبح لديك طقم أسنان أو تبدأ صحتك بخذلانك.
عدم تقدير الآخرين و الأشياء:
حيث تصبح صغائر الأمور أكبرها عند الكبر، و يتمنى الأغلب لو كان قد وقف للحظة ليقدر كل من مر بحياتهم من أشخاص و كل ما جرى بحياتهم من أحداث و مواقف.
عدم انهاء ما بدأت به:
ستتمنى لو أنك عدت في حياتك لتلك اللحظات و قمت بانهاء ما بدأت به.
عدم اللعب مع أطفالك بما فيه الكفاية:
سوف تدرك يوماً أهمية أيام طفولة أبنائك فلا تضيع من هذه الأيام دون أن تستغلها و تشعر بجودتها من أيام.

عدم تطوير قدراتك وعلاقاتك الإجتماعية:
غالباً ما يهمل الشباب أهمية هذه النقطة لكن الكبار يدركون أهمية العلاقات الاجتماعية و تأثيرها في حياة الفرد عند النظر الى الوراء في حياتهم.
القلق أكثر من اللازم:
كما تقول ألأغنية المشهورة لتوم بيتي “معظم الأشياء التي تقلق منها تحدث على أي حال.” و كما يقول المثل "المكتوب مفيش منه هروب " لذا فلا داعي للقلق، هذا ما يدركه الكثير مع مرور الوقت.
عدم اظهار الامتنان لكل شيء:
ربما كانت هذه النقطة من أكثر النقاط صعوبة لأن يدركها الشباب صغاراً، ولكن في النهاية يصبح من الواضح أن كل لحظة على هذه الأرض هي مذهلة بطريقة ما و تستحق الامتنان، فهذه الحياة هي هدية لنا جميعاً و نحن محظوظون لعيشها.
دعم أحلام الآخرين أكثر من أحلامك:
دعم الآخرين شيء جميل جداً و لكن ليس على حساب عدم حصولك على تألقك الخاص بك في حياتك.
الغضب و الحقد تجاه الآخرين:
سوف تسأل نفسك ندماً يوماً ما، ماذا كانت الفائدة من كل هذا الغضب أو الحقد تجاه الآخرين خصوصاً تجاه من تحبهم؟ لذلك فلا تدع من المشاكل بينك و بين الآخرين من السيطرة على أحداث حياتك.

كلمات مفتاحية :
أشياء سوف تندم عليها, شؤون اجتماعية, ثقف نفسك, التقدم في السن, حياة اسرية
شاركهــا على فايسبوك