حقائق غريبة عن دماغ الإنسان ( اقرأها لأول مرة )

دماغ الإنسان, حقائق مذهلة عن الدماغ, دماغ اينشطاين, سر سرقة دماغ اينشطاين .
حقائق مذهلة عن دماغ الإنسان :

1- لا يشعر بأي ألم نعم إن دماغ الإنسان لا يوجد به مستقبلات ألم، وهذا هو سبب قدرة الجراحين على إجراء عمليات في دماغ المريض وهو مستيقظ، فهذا يضمن لهم عدم تأثير العملية على أي وظائف حيوية طالما المريض مستيقظ، قد يبدو هذا فظيعاً لكنه حقيقي؟ وسبب شعورنا بالألم هو أن المستقبلات الحسية ترسل إشارة للحبل الشوكي، ومنه للدماغ للتنبيه للخطر.

2- يحتوي على 100 ألف ميل من الأوعية الدموية وهناك أيضاً مئة مليار خلية عصبية في الدماغ، والذي يستطيع إحاطة مجرتنا بأكملها توجد في إنسان واحد، وكلها في كتلة إسفنجية في حجم الشمام، وتستهلك 17% من طاقة الجسم و20% من الأكسجين، والمخ ينتج بين 10-23 واط من الطاقة عندما يستيقظ، وهو ما يكفي لإضاءة لمبة، والماء يشكل 75% من تكوينه.

3- يمكن حفظه لسنوات عديدة بعد الوفاة مثلما قام الدكتور "توماس هارفي" في جامعة "ويتشيتا" في ولاية "كنساس" بحفظ مخ "أينشتاين" بعد وفاته عام 1955، ولم يتم التأكد من الأمر إلا عام 1978 عن طريق صحافي يدعى "ستيفن ليفي" وتم حفظ الدماغ على هيئة 240 شريحة في جرار من "الفورمالديهيد".

4- هناك اختلافات بين النصفين الأيمن والأيسر فنصفي الدماغ ليسوا متطابقين ولا يعملان معاً في نفس الوقت، والجزء الأيسر هو الأكثر عقلانية، والمسؤول عن التفكير التحليلي، في حين أن الجانب الأيمن مسؤول عن تذوق الجمال والعاطفة، ووفقاً لسيطرة كل جزء تكون شخصية الإنسان، لكن لا يمكن لإنسان الحياة بدون الجزأين معاً.

5- مخ الرجال أكبر 10% من مخ النساء قد تنزعج النساء من هذه الحقيقة لكنه دليل ملموس يعتقد بسببه الرجال بأنهم أذكى من النساء، ولكن قبل أن يفرح الرجال فعلى الرغم من صغر مخ المرأة، إلا أن الخلايا العصبية بها والروابط تعمل بشكل أكثر كفاءة من الرجال، وهي عادة ما يسيطر عليها الجانب الأيمن في حين يسيطر على الرجال في الغالب الجانب الأيسر.

6- ينشط المخ بصورة أكبر عند النوم فالليل هو الوقت المناسب لعقلك لمعالجة وتحليل كل هذا النشاط الذي حدث أثناء النهار، لهذا يعتقد العلماء أننا نحلم رغم إنهم غير متأكدين تماماً من سبب الأحلام، ويعتقد البعض أنها وسيلة لمعالجة العواطف والتفاعلات المعقدة في الحياة اليومية، لكن الأكيد أن نوم القيلولة يجعل الإنسان أكثر نشاطاً، بعد أن يكون العقل قد قام بتحليل الأحداث وتفريغها وإعادة تنظيمها للبدء من جديد.

7- "الأوهام" إنها حقيقة إن هناك ما يسمى "الحلم الواضح" والذي يطلق عليه البعض أحياناً هلوسة ويمكن للإنسان في هذه الحالة التحكم بنتيجة الحلم، فيما هو في حالة بين اليقظة والنوم، وهذه الحالة لها أصل في البوذية القديمة وتم صياغتها بشكل علمي لأول مرة على يد "فريدريك فان إيدين" في 1880، ولكنها لم تصبح مفهوماً جدياً إلا في ستينيات القرن العشرين، وفي الوقت الحاضر يمثل هذا الحلم حالة الغضب ويمكن التحكم فيه لقهر هذا الغضب، وأحياناً إشباع بعض الرغبات المكبوتة.

8- لماذا نضحك؟ الضحك الحقيقي هو غير الطوعي أو الابتسام أو ضحك المجاملة، وسببه الفعلي غير معروف حتى الآن، وبعد دراسة على 2000 متطوع، لم يخرج العلماء بنتيجة حاسمة.

9- المخ الكبير لا يعني ارتفاع الذكاء كان مخ "أينشتاين" يزن 1230 غراماً، في حين متوسط مخ الذكور البالغين 1400 غرام، ولكن دراسة أخرى تبين أن المخ الكبير يعني أنه أكثر ذكاءً، والخلايا العصبية أكثر من الأشخاص ذوي الأدمغة الصغيرة، لكن هذا أيضاً ليس صحيحاً ولا توجد قاعدة تضمن هذا.

10- أعلى معدل ذكاء هو 210 لـ"كيم أونغ يونغ" : ولد في 8 مارس 1972 واستطاع فهم علم الجبر وعمره 8 أشهر فقط، وبحلول العامين كان يجيد 4 لغات، ودخل الجامعة في سن 4 سنوات وتخرج وعمره 15 سنة، وهو هندي الجنسية ورسام موهوب وشاعر أيضاً، ويعيش الآن في كوريا الجنوبية.

كلمات مفتاحية :
شاركهــا على فايسبوك