نصائح للمقبلين على الإمتحانات , لا تخليها تفوتك

نصائح, للمقبلين على الإمتحانات, نصائح للمقبلين على الإمتحانات, زيادة التركيز
لا شك أن فترة الامتحانات في المدارس والجامعات، فترة مهمة مصحوبة بمشاعر القلق والتوتر والإجهاد، هي أيضا فترة تسود فيها حالة من الطوارئ  لذا عليك الحرص على توفير الأجواء المناسبة التي ستساعدك للاستعداد الجيد، لاجتياز الاختبارات بتفوق.

1- الحصول على قدر كاف من النوم: 

عادة ما يقوم الأولاد بالمراجعة والتحضير للامتحانات حتى الساعات المتأخرة من الليل، دون الحصول على فترة كافية من النوم، خاصة في الأيام الأخيرة قبل الامتحانات، وهذا خطأ شائع، إذ أن ذلك من شأنه أن يؤثر على المستوى الذهني للطالب أثناء أداء الامتحان، حيث تتسبب قلة النوم في عدم التركيز والتشتت الذهني، لذا من الضروري الحصول على فترة كافية من النوم لإراحة الجسم وتصفية الذهن، للأداء بشكل أفضل خلال الامتحان.

2- إنشاء الجداول الزمنية:

يعد إنشاء جدول زمني يشمل جميع المواد الدراسية للمراجعة للامتحانات، فكرة فعّالة لتنظيم الوقت والاستفادة القصوى منه، لذا احرصي عزيزتي على تشجيع ابنك أو ابنتك على تنظيم وقت المراجعة بغية الحصول على أفضل النتائج.

3- اعتماد علاجات طبية طبيعية بسيطة:

تعتبر تدريبات التنفس العميق والتأمل طريقة فعالة للتخلص من القلق والتوتر المصاحبين لفترة الإمتحانات، لذا يمكن تخصيص القليل من الوقت لممارسة بعض التمرينات البسيطة لتصفية الذهن وتنشيط الدماغ أيضا.

4- ممارسة الرياضة:

تعد ممارسة بعض التمارين الرياضية طريقة أخرى للتقليل من حدة التوتر أثناء فترة الاستعداد للامتحانات، إذ تساعد الرياضة على الشعور بالنشاط والحيوية، وتيقظ الذهن، حتى يستقبل المعلومات، ويستوعبها بشكل أفضل.

5- شرب القهوة: 

نعم هذا صحيح، إذ بينت الأبحاث الحديثة أن شرب القهوة له عدة منافع ما دمنا لا نبالغ في شربها، حيث أثبت باحثون من الجامعة الوطنية ب “Séoul” أن الدماغ يتفاعل مع رائحة القهوة مباشرة بعد شمها مما يؤدي إلى تهييج البروتينات التي تساهم في الخفض من حدة التوتر، كما ينشط تناول كوب واحد من القهوة المخ، وبالتالي ترتفع نسبة التركيز واليقظة.

كلمات مفتاحية : 
شاركهــا على فايسبوك