ما هو مرض السل ؟ أسبابه و أعراضه


السل , يسمى أيضا بالدرن وهو مرض قاتل للأسف في كثير من الأحيان ما ينتهي بهلاك صاحب هذا المرض وهي حسب الإحصائيات تتسبب في وفات أكثر من 50 بالمئة من المصابين بها , لكن دائما ماهناك أمل وهو من أحد الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان عادة في الرئة لكنه دائما ما يؤثر على أعضاء أخرى في الجسم وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب أو العطس , فمثلا عند الشرب من كأس شرب منه مريض بداء السل فهناك إحتمال ما بين 80 و 90 في المئة أن تصاب بالعدوى في حالة عدم اكتسابك لمناعة ضد هذا الداء مسبقا , ( نعني هنا ما يسمى بالتلقيح ) لذلك فدائما ما نقول أن الوقاية خير من العلاج . 


يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى مرض السل ومن أهمها , نذكر التدخين فإن صحة المدخن أكثر عرضة لداء السل و هو يضهر عليه مع مرور الزمن فلا تقل لي أن هناك أشخاص يدخنون منذ كذا وكذا وهم بصحة جيدة بل قلي الأسوأ وابحث عن احصائيات مرضى السل بسبب التدخين فصحتك تختلف عن صحة هذا و ذاك , لذا فإذا كنت من المدخنين فانفذ بجلدك , وإذا كنت تنوي التدخين فاسئل و اقرأ قبل فعل هذا فما هي إلا سجارة تجر الأخرى تنهي بك إلى الهلاك الشنيع . 
هناك أيضا من أسباب مرض السل مرض المناعة المكتسبة ( الإيدز ) و الذي مضمونه هو أن تضعف مناعتك وتصبح غير قادرة على مقاومة الأمراض للأسف إصابتك بهذا المرض تعني زيادة احتمال اصابتك بداء السل وأمراض أخرى قاتلة لأنك تصبح ضعيف أو منعدم المناعة ويمكن للزكام فقط أن يتسبب لك في الهلاك , فابتعدوا عن العلاقات الجنسية الغير الشرعية وأحسنوا استعمالكم للأدوات الحادة . 
داء السكري المزمن أيضا هم عرضة لداء السل ونذكر كذلك سوء التغذية , ومشاكل الرئة التي تنتج عن الكحة و البرد و الربو ... إلخ 

لكن كيف أعرف أنني مريض بالسل , ما هي أعراض السل ؟ 

من أعراض داء السل و التي يجب زيارة الطبيب فور ضهور أعراض مشابهة لها وهي :
السعال المزمن المترافق بالدم و العرق الليلي , فقدان الوزن .. وفي حالة ظهور هاته الأعراض الثلاثة فهي كافية للذهاب للتشخيص عند الطبيب حيث يتك أخذ عينة من الدم وعمل التحاليل اللازم و الفحوصاب بالأشعة . 

وفي الأخير نرجوا من الله أن يقينا و يقيكم من مثل هاته الأمراض , و اللهم اشفي كل مصاب بها يا رب 

كلمات مفتاحية : 
شاركهــا على فايسبوك