لماذا نصوم ؟

لماذا نصوم رمضان ٬ رمضان والتفسير العلمي٬فوائد صوم رمضان



البعض من الناس يتسائلون عن فائدة الصيام و ما الغاية من امتناع الشخص عن الأكل من طلوع الشمس إلى غروبها ... إليكم التفسير العلمي في هاذا المقال.

بني الإسلام على عدة أركان ومن ضمنها كان الصيام فرض على كل مسلم مع الإستطاعة، أي أن أصحاب الأعذار يُستثنون من الصيام سواء المسافر لمسافة طويلة أو المريض مع القضاء في حالة السفر أو المرض البسيط أو المرتبط بفترة زمنية معينة، ويقاس عليه أيضاً بعض حالات الناس كالحامل أو المرضع٬أما مشروعية الصيام فلها عدة جوانب إضافة إلى التقوى والإمتثال لأمر الله سبحانه وتعالى كأحد تعاليم الدين الحنيف. الجانب الإجتماعي وهو مرتبط بالدين أيضاً وهو الشعور مع الفقراء بالإمتناع عن الطعام والشراب لفترة من الزمن.

الإستدلال العلمي:

يتكون جسم الإنسان بنسبة 90 % منه من الماء وبما أن للقمر جاذبية مثبته علمياً على الأرض وعلى المياة تحديداً وهي ما يسمى بظاهرة المد والجزر، فإن للقمر جاذبية أيضاً على جسم الإنسان تجعله في حالة غير مستقرة وكثيرة الإنفعال، وفي عدة دراسات أجريت على حالات الطلاق للمتزوجين تحديداً فإن أعلى نسب لحالات الطلاق كانت تكون في هذه الفترة من الشهر، ومع الصيام فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل الموجودة في جسمه وبالتالي يقل تأثير جذب القمر عليه، فسبحان من أوحى لرسوله بالقول (صوموا تصحوا).


كلمات مفتاحية:








شاركهــا على فايسبوك