العادة السرية في رمضان ؟

ممارسة العادة السرية أثناء الصيام, ممارسة العادة السرية في رمضان, هل تجوز العادة السرية, هل تفسد العادة السرية الصيام
كثيرا ما نتسائل عن جواز العادة السرية , وحكم من يمارسها لكن دائما بلا جواب , خاصة ومع حلول شهر رمضان الكريم أصبح الجميع يبحث عن موضوع العادة السرية وعن جوازها أثناء الصيام أو بعد الإفطار . فهل تجوز أولا العادة السرية من غير رمضان حتى تجوز في رمضان ؟ وماحكمي أنا الذي أمارسها أو سبق لي ممارستها ؟ كل هاته الأسئلة سنحيب عنها اليوم على موقع أرض المعرفة .

أولا وقبل كل شيئ فإن العادة السرية تبقى من الأشياء التي يدمن عنها الشخص , حتى يصبح غير قادر على الاستغناء عنها , كما أن سهولتها تساعد على ذلك فلا يلزمك سوى مكان منفرد حتى تنفرد مع خيالك وتصنع شهوتك بطريقتك وأسلوبك وهذا ما يحعل هذا الإدمان أقوى من التدخين . 
  • هل تمارس العادة السرية ؟ 
لا يوجد مانع في ذلك تماما فلقد خلقنا الله بشهواتنا , فلا أحد تخطاه شهواته حتى الحيوان يبحث دائما عن ما يرضي شهوته الجنسية فبحلول ذلك يصدر أصواتا غريبة أو روائح لإثارة الطرف الآخر , لكن نحن البشر لا يمكننا البحث عن ممارسة الجنس بدون عقد نكاح (الزواج) . شهواتنا أقوى منا , مهما قمنا بالصبر فلن نستطيع تمالك أنفسنا , لذلك فالعادة السرية في الأيام العادية تبقى مباحة شرعا أي أنها ليست من المحرمات . فلولاها لكثر الزنا وأصبح كل الطرفين (الذكر و الأنتى) يبحثان عن شهواتهما بالعلن .
  • لكن هل يجوز ممارسة العادة السرية في رمضان ؟ 
هناك استثناء في هاته الحالة ورغم كونها مباحة في الأيام العادية تصبح محرمة تماما في رمضان أثناء الصيام . قلت أثناء الصيام فقط . لأن الصيام مضمونه العفة و العفة مضمونها الإمتناع عن كل الشهوات و المكبوتات التي تراود النفس , لأن النفس أمارة بالسوء من طلوع الشمس حتى غروبها . لكن بمجرد غروب الشمس تصبح العادة السرية مباحة من جديد . لكن من الأفضل التقليل منها .
  • ما حكم من يمارس العادة السرية  وهو صائم  في رمضان ؟
كل من مارس العادة السرية في رمضان مما أدى إلى خروج ماء (مني) , بطل صومه و وجب عليه صوم شهرين متتابعين , أو اطعام ستين مسكينا . هذا ما إذا كان عمدا أما إذا كان غير ذلك , أي استمنأ الشخص أثناء نومه دون شعور , فليس عليه إثم . يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر .


كلمات مفتاحة : 
شاركهــا على فايسبوك