لماذا الصيام في شهر رمضان بالضبط ؟

لماذا الصيام في شهر رمضان بالضبط ؟

من منكم قد تسائل يوما ما عن أسباب فرض الله عز وجل الصيام في شهر رمضان بالضبط ؟ لماذا لا نصوم في شعبان مثلا ؟أظن أن هناك القليل من خطر بباله مثل هاته الأسئلة لأننا منذ ولادتنا ونحن نعرف شهر رمضان بشهر الصوم والإستغفار فهو ركن من أركان الإسلام، ولا يصحّ إسلام العبد إلّا إذا قام بهذا الرّكن العظيم، ويكون هذا الفرض والركن العظيم في شهرٍ كامل من كلّ عام، وهو شهر رمضان المبارك، وبشكل عام إنّ كلّ عبادة فرضها الله جلّ جلاله على عباده تعود لحكمة معيّنة، ومن هذه العبادات الصّيام، فما هو الصيام؟ وما أركانه؟ وما هي آدابه؟ ولماذا فرض الله تعالى الصيام علينا في شهر رمضان؟

فلماذا شهر رمضان ؟
إنّ شهر رمضان المبارك لهو من أفضل شهور الله وأحبّها إلى الله، ففيه نزل القرآن، وفيه كثير من الانتصارات للمسلمين على أعدائهم، ففيه غزوة بدر الكبرى، وفيه فتح مكة، وفيه معركة القادسيّة، ومعركة حطين.. وغيرها من المعارك والانتصارات التي خاضها المسلمون ضدّ أعدائهم.

كما أنه يتميز بليلة مختلفة عن باقي الليالي , إنها ليلة القدر حيث تتنزل الملائكة ويستجيب الله عز وجل كل من دعاه في خشية , لكن يبقى هذا اليوم غير محدد حيث أن النبي صلى الله عليه و سلم قد أخبره الله سبحانه وتعالى بيوم القدر لكن حين أراد صلى الله عليه و سلم أن يخبر الأمة بهذا اليوم قام أحدى المستمعين بالتشاجر مع بعضهما البعض وبقدرة الله سبحانه عز وجل نسي رسولنا صلى الله عليه و سلم عن يوم ليلة القدر ولم يعد يتذكر سوى أنها في أواخر شهر رمضان ثم عممت بعدها بليلة 27 من رمضان . ومن المأكد أن هناك حكمة من نسيان النبي صلى الله عليه و سلم لموعد هذا اليوم , الله أعلم مني و منكم ...

ومن فوائد الصيام في شهر رمضان : 
  • إتمام إيمان العبد وإسلامه؛ فكلّ العباد يسعون من أجل الوصول إلى أعلى درجات الايمان لنيل رضا الله سبحانه وتعالى.
  • توحيد مشاعر المسلمين في هذا الشهر؛ فالغنيّ يشعر مع الفقير في حاجته إلى الطعام والشراب وعدم المقدرة على توفيرهما في كلّ الوقت، كما أنّه عندما يشعر الفقير أنّ الغني يعاني ما يعانيه هو من الجوع والتّعب والعطش فإنّ قلبه يميل ويرتاح إلى هذا الغني. 
  • معرفة نعمة الأكل والشرب والجماع وغيرها من الملذّات التي تمارس بشكلٍ اعتياديّ عند البعض؛ كي يشكر الله تعالى على نعمه. 
  • المحافظة على صحّة البدن؛ فشهر رمضان هو عبارة عن شهر الرّاحة بالنّسبة للجسم وخاصة المعدة من أجل إعادة النّشاط من جديد، وطرد السموم من الجسم جميعه.
  • تدريب النفس على الصبر؛ ففي الصّيام صبر على الامتناع عن الشهوات.
  • الوصول إلى التّقوى من خلال الصيام؛ فالتقوى هي الدافع الوحيد من أجل الصيام، والصائم ليس هناك ما يدفعه للصّوم إلّا التقوى الموجودة داخله، وحبّ الله.
  • في الصوم الكثير من الفوائد الأخلاقيّة مثل: الإخلاص للعمل في السرّ والعلن، وتعويد النّفس على الابتعاد عن الكذب، وتحرّي الصدق في جميع الأمور.
  • تهذيب النفس والشعور بالضعف؛ فعندما يشعر الجسم بالضّعف فإنّه يخضع إلى الله تعالى .
  • تشجيع غير المسلمين على الدخول في الإسلام، فعندما يشاهدون النّاس وهم يتحمّلون التعب والمشقّة وترك الشهوات طاعة لله تعالى، فإنّهم يحبّون هذا الخلق العظيم.


شاركهــا على فايسبوك